BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
الرئيسية / سؤال وجواب / ما تأثير الجيوبوليتيك على السياسة الخارجية للسعودية؟
Rbbco8N

ما تأثير الجيوبوليتيك على السياسة الخارجية للسعودية؟

 

الجغرافيا السياسية “الجيوبوليتيك” تعني العلاقات التبادلية – التأثيرية بين كل من الجغرافيا والسياسة. حيث تفرض الجغرافيا نفسها على السياسة كقدر لا فكاك منه. ومن هنا سعيْ السياسة لتخطّي العوائق الجغرافية  مثل شقّ القنوات البحرية (قناة السويس وبنما وغيرها) والأنفاق تحت البحار (نفق قطار فرنسا – بريطانيا) والجسـور (جسر اسطنبول الرابط بين آسيا أوروبا وجسر السعودية – البحرين وغيرها..)  ، أو تأثير الجغرافيا على السياسة كظاهرة الحدود مثلا و ما نشأ عنها من محددات مثل الوطنية و الجنسية وغيرها من الشواهد التي تؤكد طبيعة العلاقة بين الجغرافيا والسياسة .

جغرافيا السعودية السياسية وما تحمله مضامين نشأة دول الخليج و اليمن (الجغرافية) يعتبر عاملا أساسيا في صنع القرار السعودي ، فهي بالإضافة إلى كونها عامل طبيعي تقع في قلب المصالح الجيوستراتيجية[1] للولايات المتحدة وأوروبا وروسيا والصين تُعد إطاراً تستمد منه السعودية في سياستها الخارجية قدرا من دوافعها حيث يساهم بدرجة أساسية في تحديد أولويات علاقة السعودية بالدول الخارجية .

يشكل الموقع الجغرافي للخليج العربي على مشارف القارات الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا أهمية إستراتيجية لم يمحها التقدم العلمي في الاتصالات ولا التقدم التكنولوجي في المواصلات ، بل إنّ الإستراتيجية الاقتصادية إلى جانب الموقع الجغرافي قد رسخت تلك الأهمية وجعلتها أكثر شده وحساسية ، وكما هو معروف فالخليج العربي يمتد من مضيق باب السلام (هرمز) جنوباً وحتى منطقة الفاو جنوب العراق مستمداً تدفقاً مائياً غزيراً من مياه شط العرب برافديه دجلة و الفرات ، ويتميز بطول المساحة المائية والبحرية ، وصلاحية مياهه للملاحة طوال العام ، وسرعة تحرك السفن والقوات في حالة الغزو كما يعتبر مع البحر الأحمر مدخل مياه بحر المحيط الهندي ، الواقع بين أفريقيا وآسيا. وتمتلك السعودية ثروة كبيرة من النفط الذي هو مصدر الطاقة العالمية ، بالإضافة إلى قربها من منطقة الصراع العربي الإسرائيلي الذي يؤثر في كل النواحي الجيوسياسية[2] لمعظم الدول العربية كما يؤثر على التحركات الجيوستراتيجية الخارجية في المنطقة.

هذا التماهي بين المكونات في شبه الجزيرة العربية تعتبره السعودية جزءًا لا يتجزأ من الدولة الوطنية والسيادة القومية للسعودية ذاتها ، فكل ما يمس أمن الخليج واليمن هو بالضرورة يمس أمن السعودية ، وهذا البعد ربما  يفسر سياسة السعودية في عدد من المواقف بلغ في بعضها حد الدفاع العسكري كما حدث في حرب الخليج الثانية 1990م و احتجاجات البحرين 2011م ثم أخيرا عاصفة الحزم 2015م .

يعود تأثير الجغرافيا بواقعه الحالي إلى تقسيم سايكس – بيكو للدولة العثمانية وتكوين ما يعرف بالدولة الوطنية حيث أخذت السعودية ما يوازي 80% من جملة مساحة شبه الجزيرة العربية التي تمثلها سبع دول (السعوديةــ اليمن ــ الإمارات ــ عمان ـــ الكويت ـــ البحرين ــ قطر ) وصحراء الربع الخالي ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] الجيوستراتيجية: مصطلح يبحث في المركز الإستراتيجي للدولة أو الوحدة السياسية، سواء في الحرب أو السلم، فيتناوله بالتحليل إلى عناصره أو عوامله الجغرافية العشرة، وهي : الموقع، والحجم، والشكل، والاتصال بالبحر، والحدود، والعلاقة بالمحيط، والطبوغرافيا، والمناخ، والموارد، والسكان.
[2] الجيوسياسية: مصطلح يشمل السياسة الداخلية للدولة وما يتعلق بها مثل الموارد، القضايا حكومية، القوانين الداخلية، إدارة الموارد الطبيعية والموارد الاقتصادية، وكل قضايا السيادة المتعلقة بها ضمن الدولة.

 

شاهد أيضاً

ما تأثير الاقتصاد الريعي على المجتمع السعودي ؟

الاقتصاد الريعي هو أن تعتمد الدولة في دخلها (ريعها) على مصدر واحد والغالب أن يكون ...