BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
الرئيسية / سؤال وجواب / لماذا أنشأ السعوديون “لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأميركية” (سابراك) ؟
1356-661x328

لماذا أنشأ السعوديون “لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأميركية” (سابراك) ؟

تعرف جماعات الضغط (اللوبي) بأنها جماعة تسعى للتأثير على القرارات التي يتخذها الموظفون في حكومة ما ، سواءً كانوا مشرّعين أو هيئات تنظيمية أو غيرها . و في 16 مارس المقبل تنطلق لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأمريكية (سابراك) كلوبي سعودي في الولايات المتحدة .

يفسر سلوك السياسي مؤخراً واتخاذ سياسة المحاور دوافع إنشاء هذه اللجنة ، مع أن مؤسسها سلمان الأنصاري يدعي أنها (مشروع مواطن وليس مشروع دولة) ، ولكن مؤشرات تحول السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط ، وتغير أشخاص ذوي أهمية بالنسبة للعلاقات بين البلدين كـ (بندر بن سلطان ، تركي الفيصل) ، وغيرها ، أسباب مهمة للمحاولات المتفرقة لترميم العلاقة بين البلدين .

تنفق السعودية أكثر من نصف مليون دولار شهرياً على العلاقات العامة ، أمثال شركات (بوديستا ، هوجان ، بيلسبري ينثروب ، Qorvis/MSLGroup ، Lovells ، DLA Piper ، Targeted Victory) ، شركة Qorvis مثلاً تلقت من السعودية 14,7 مليون دولار بين مارس وسبتمبر 2002 لمجابهة الخطب والمقالات المعادية للملكة ، كما أنَّ مركز الدراسات والشؤون الإعلامية بالديوان الملكي قد دفع 200 ألف دولار لشركة بوديستا لتوفير خدمات العلاقات العامة[1] خلال شهر واحد ، و تقوم أرامكو أيضاً بتمويل عدد من المؤسسات السياسية المؤثرة مثل معهد البترول الأمريكي .

تتمثل الفرص لسابراك في حجم الاستثمارات السعودية في أمركيا (700 مليار) ، كذلك وجود 70000 مبتعث للدراسة ، في المقابل تكمن التهديدات في عدم وجود كتلة مؤثرة في الانتخابات من الأمريكان ذوي الأصول السعودية كما لدى اللوبي الإيراني (ناياك) والإسرائيلي (ايباك) مثلاً ، كما أنَّ التأييد الشعبي لا يميل لكفة السعودية ، ففي دراسة أجرتها مؤسسة غالوب ينظر 72% من الأمريكان إلى “إسرائيل” بشكل إيجابي مقابل 35% ينظرون للسعودية بشكل إيجابي .

_____________________

[1] http://www.fara.gov/docs/5926-Exhibit-AB-20150917-67.pdf

شاهد أيضاً

Rbbco8N

ما تأثير الجيوبوليتيك على السياسة الخارجية للسعودية؟

  الجغرافيا السياسية “الجيوبوليتيك” تعني العلاقات التبادلية – التأثيرية بين كل من الجغرافيا والسياسة. حيث ...