BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
الرئيسية / سؤال وجواب / هل تعبر مواقف الغامدي عن السعودية ؟
IMG_٢٠١٦٠١٢٧_٢٢٣٠٠٩-1

هل تعبر مواقف الغامدي عن السعودية ؟

شهد مطلع ديسمبر 2015 اجتماع المعارضة السورية في العاصمة الرياض ، اللافت للنظر أن إدارة جلسات المعارضة ثم المؤتمر الصحفي المُعلن اتفاق السوريين على صيغة مشتركة للمستقبل السوري تم بإدارة الدكتور: عبدالعزيز عثمان صقر الغامدي رجل الأعمال المعروف و مؤسس ورئيس مركز الخليج للأبحاث الذي له امتداد في كامبريدج و جنيف و طوكيو و دبي و الأردن و باكستان .
يعتبر الدكتور الغامدي من الشخصيات الرأسمالية الحكومية فهو بالإضافة الى ملكيته للمركز سالف الذكر مؤسس و رئيس شركة مجموعة صقر القابضة ، و شركة المعرفة التي تنشط في مجالات تكنولوجيا المعلومات و خدمات الطيران و الاستثمارات في المملكة العربية السعودية . في نوفمبر 2003 تم تعيين الدكتور كعضو في مجلس منطقة مكة المكرمة ، إضافة إلى ذلك فهو عضو للهيئة الاستشارية لمؤسسة الفكر العربي ، و هو عضو في كل من مركز جنيف للسياسات الأمنية ، و مؤسسة الدراسات الشرقية الألمانية ، و الهيئة الاستشارية لتقرير التنمية الانسانية الرابع الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، و المجلس الاستراتيجي للتحالف العالمي لتقنية المعلومات و الإتصالات و التنمية التابعة لدائرة الشؤون الإقتصادية و الاجتماعية في الأمم المتحدة .

الدكتور الغامدي له موقف شديد التطرف و مخالف لسياسة السعودية الحالية ـ كما يبدوـ حيث يدعو إلى ضرورة انفصال اليمن و تكوين دولة الجنوب المستقلة . القناعات في السياسة حتى و إن كانت ( شخصية ) تعبر عن الدولة .. فهل ينسجم قول الغامدي مع ما تريده السعودية اليوم أم أن ارتباط الغامدي بفروع المركز و تبعية الموقف السعودي لدولة الإمارات قبل عام من تولي الإدارة الحالية لهما ضريبة على مواقف الدكتور ؟
يبقى أن تزامن إثارة انفصال اليمن في هذه المرحلة الحاسمة من معركة اليمن و بعد ظهور الغامدي في الموقف الرسمي من إدارة السياسة الخارجية ـ في قضية تعتبر من أهم قضايا المنطقة و العالم ـ بالتأكيد له دلالته على مستقبل سياقات صنع القرار في السعودية .
علاقة الدولة مع مراكز الأبحاث (المستقلة ) له وجاهته في ظل الدولة المعاصرة ، غير أن نموذج مركز الخليج للأبحاث (الغير ربحي ) و (المستقل ) في الوقت ذاته قد تجاوز المنطق و ظروف واقع الدول النامية . و الحقيقة التي لا مفر منها أن الدولة تدعم المركز و لكن أي دولة في ظل تعارض غايات دول التحالف ـ كما يبدوـ و ازدواجية المواقف بين دعم خيار تقسيم اليمن و حماية شرعية هادي .

شاهد أيضاً

Rbbco8N

ما تأثير الجيوبوليتيك على السياسة الخارجية للسعودية؟

  الجغرافيا السياسية “الجيوبوليتيك” تعني العلاقات التبادلية – التأثيرية بين كل من الجغرافيا والسياسة. حيث ...