BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
الرئيسية / تقارير ودراسات / الاقتصاد السياسي للنفط: رؤية عربية لتطوراته
0,,18112294_303,00

الاقتصاد السياسي للنفط: رؤية عربية لتطوراته

دراسة للأستاذ يوسف خليفة اليوسف تتركز موضوعاتها على الاقتصاد السياسي للنفط من منظور عربي، حيث تقدم ما يشبه “السيرة الذاتية للنفط”، وتحاول الدراسة معالجة دور هذا المورد في العالم منذ اكتشافه وحتى يومنا هذا، وهي سيرة تتبع هذا المورد منذ اكتشافه وترسم صورة له، وهو يتربع على عرش الطاقة، وتأثيره وتأثره بالتطورات العلمية. 

ترصد الدراسة مراحل دخول النفط حلبة الصراع السياسي والاقتصادي محلياً ودولياً، والحروب التي ارتبطت به، والفرص والتحديات التنموية التي حملها إلى الإنسان العربي، خاصة منذ تزايد اعتماد العالم على النفط العربي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، إضافة إلى الإشكاليات البيئية المرتبطة بهذا المورد والتوقعات المستقبلية حول نضوبه.

تطرقت الدراسة إلى الدور الحيوي الذي أداه النفط في حياة العرب منذ اكتشافه، سواء تعلق ذلك بسيطرة الدول الغربية على هذا المورد من خلال شركاتها النفطية، والحصول على نصيب الأسد من ريعه منذ اكتشافه وحتى بداية السبعينيات، أو تعلق ذلك باستخدام هذا المورد في الحروب العالمية.

وجرى الحديث كذلك على الكيفية التي أدت بها السياسات النفطية لشركات النفط العالمية إلى حدوث يقظة لدى الدول المنتجة للنفط تمثلت بالمطالبة باستعادة السطيرة على ثرواتها النفطية، سواء عن طريق التأميم المباشر أو عن المشاركة التي انتهت بملكية أصول شركات. بعد ذلك جرت الإشارة إلى الدور الذي لعبه النفط في نشوء أهم الحروب التي دارت رحاها في المنطقة العربية، خاصة حربي تحرير الكويت واحتلال العراق .

للإطلاع على الدراسة كاملة

شاهد أيضاً

537788_161951

مشكلات تواجه المجتمع السعودي من وجهة نظر الشباب

في دراسة صادرة عن مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام، أشار الشباب السعودي إلى أهم المشاكل ...