BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
الرئيسية / تقارير ودراسات / المشاريع النووية السلمية الخليجية ومتطلبات الامان النووي
5500dd1133ce1

المشاريع النووية السلمية الخليجية ومتطلبات الامان النووي

دراسة للدكتور أشرف كشك يتناول فيها المساعي الخليجية لتطوير برامج طاقة نوية للأغراض السلمية، التي تبرز الحاجة لها على اعتبار أن الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة والمستدامة لتوليد الكهرباء وإنتاج المياه المحلاة سوق يقلل من الاعتماد على النفط والغاز، ويطيل عمر الوقود الأحفوري الذي يعد المصدر الرئيس للثروة في دول مجلس التعاون، بالإضافة إلى الأهمية الاستراتيجية لهذه الخطوة في تحقيق التوازن الإقليمي في منطقة الخليج العربي.

يذكر أن الاهتمام الخليجي بدأ بهذا الشأن في الدعوة التي صدرت لإجراء دراسة مشتركة لإيجاد برنامج في مجال التقنية النووية، وصدرت الدعوة وقتها في البيان الختامي للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون عام ٢٠٠٦م .

وتحاول الدراسة البحث في الضرورات الاستراتيجية لتوجه دول مجلس التعاون لتطوير برامج نووية سلمية، وكذلك تحاول الإجابة عن مدى تحقيق المجلس للأهداف المرجوة بشأن تطوير البرامج النووية. وجرت الإشارة إلى التحديات التي تواجه البرامج النووية الخليجية وعناصر الأمان النووي المطلوبة في هذا الإطار.

وتخلص الدراسة إلى أن توجه دول مجلس التعاون لتنفيذ برامج نووية لأغراض سلمية يعد ضرورة استراتيجية بالغة الأهمية ليس فقط على الصعيد  الاقتصادي،وإنما على صعيد توازن القوى الإقليمي في مواجهة إصرار إيران على التمسك ببرنامجها النووي ، فالمشكلة ليست في ذلك البرنامج حتى لو أن إيران أثبتت سلميته وإنما في ضمانات عدم تحويله إلى أسلحة دمار شامل.

للإطلاع على الدراسة كاملة

شاهد أيضاً

استراتيجية أوباما للأمن العربي : مبدأ قديم يتم اختباره الآن في اليمن

منذ خمسة وعشرين عاما، وبعد أن وضعت حرب الخليج (تحرير الكويت) أوزارها، قامت إدارة بوش ...